همسات في فضاء خالي من الصدى

Fict009�.‬jpg

عندي محمد -٧ سنوات إلا- وسلطان -سنتان- وبالبيت عندنا جُملة مُتنوعة من الممنوعات والمسموحات، اللي مُمكن تكون مسموحة الآن ممنوعة بعد فتره أو ممنوعة اليوم مسموحة بعد فترة. فلا شيء ثابت كالصخر لكن عندنا “التفلان/التفال” ممنوع بتاَتاَ! فلا أنا من هذا النوع ولا أمّهم، بالرغم من أنه قد يكون عادة حميدة لدى مجتمعات أخرى فنحن لسنا معزولون عن الآخرين.

سلطان بحكم أنه أقل خبره من محمد فإنه يستمتع بعض الأحيان في رفع ضغط محمد أو قل هو تصرف عن جهل فيتفل عليه، محمد ما يصدق إلا ويفضح الموضوع في البيت كله بعد ما يكون رد عليه بتفله أو ثنتين قلنا يا جماعة خلاص اللي “يتفل” راح نحط في فمه “فلفل”

مُؤخراً صار محمد حريص إنه ما يتفل لكنه بيفضح أخوه عند اللي رايح واللي جاي وللأسف صار يهدد أخوه الصغير بالفلفل ومُمكن جداً أنه يُنفذ العقاب لأنه بيتبرع بحمل القارورة لولا تدخلنا، والمصيبة عندما يتحرش فيه ويدفعه علشان يتفل مثل ما أكتشفت مؤخراً.
أنا أوافق أن محمد يُقّوم أخوه أخلاقياً وأشكر فيه حرصة على تنشأة أخوه ومن المُحتمل أن يغلط ويتفل مثل أخوه الصغير لكن ما ودي أنه يكون هو الحكم والجلاد (تشريعي/قضائي/تنفيذي) فمسألة أنه يعلّم البيت كله أن سلطان تفل راح يحجم من مكانته وتستدعي مني تعريفه بمعنى “الفتنه أشد من القتل” وما ودي أنه يكون السبب في دفع أخوه علشان يتفل ويجيني منتصر ويقول عطوني الفلفل مشكلة المشاكل أنه صار يقول سلطان “راح/على وشك/سيـ”يتفل لمجرد أن سعابيلة سايحة أو إنه كسر شيء أو أنه فعل أو ترك فيدخل الحابل في النابل ولو نسي الصغير فإن هالحركة راح تذكره بها وتخليه يهوجس فيها.
ودي أعلم محمد أنه يقّوم أخلاقياته “هو” أولاً ويحرص عليها ثم لا مانع من نصيحة أخوه -سِلمياً- فإن إستنصح كان بها وإن لم فهناك من يرجع له لاحظ أني ما أستغني لا عن محمد ولا عن سطان لكن إطلع من الميكروسكوب هذا..

وإستبدله بتيليسكوب

وستجد نمطاً قريباً لكنه خطير

Advertisements

Comments on: "الهيئة المنزلية لتقويم الأخلاق" (4)

  1. هههههههههههه ..

  2. إحساس الطفل الأكبر أنه مسؤول عن طفل أصغر منه وتقليده للأم والأب هو السبب..
    مجاهد نفس الشيء كان يشعر أنه يحق له ضرب دانة على خطأ ما! وفوق هذا كان يقول: ماما دانة كبّت موية هاتي علاقة!!! يعني الأخ صار كمان يقترح العقاب!
    صرت بعدها لما يجي يفتّن على أخته أقول له: طيب قول لها مايصير يادانة نكبّ الموية بعدين تتوسخ الأرضية ونجيب القماش ونمسح سوا..
    بعدها صرت أحاول أحسسهم اني أنا المسؤولة وحدي عن العقاب مو هم طبعاً على حسب الموقف وكل موقف يطلع لي شيب :S

  3. مستخدم جديد said:

    تحليل جميل، استمتعت بالقراءة، أصلحهم الله لك ورزقك برهم.

  4. الله يصلحهم يارب ويرزقنا برهم،،،عموما احيانا محمد يتصرف بهذا الاسلوب بدافع الغيرة من اخوه لأن “سلطان” لازال يتمتع بحصانة الطفولة وقلة الاستيعاب لقوانين الثواب والعقاب فهو لم يكمل السنه الثالثة من عمره،،فيرى محمد قلة الانصاف والعدل في المعاملة بينهم مما يدفعه لممارسة سلطة الاخ الاكبر وتشريع العقاب ومحاولة تطبيقه،،،عموما الله يحفظهم لنا ويهديهم ولا يحرمنا من “افلامهم”اليومية 🙂 ههههههه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: