همسات في فضاء خالي من الصدى

مما يدعو للتعجب وجود قواعد ذهبية يمكن إتباعها لرسم سمات واوجه الناس بمختلف أجناسهم وأعمارهم، ومع ذلك قد يفشل الرسام في أداء تطبيق تلك القواعد أوينجح قليلاً مع سمات أكثر وضوحاً وبروزاً، لم أقتنع يوماً أنني قادر على تلخيص سمات الوجه بدقة ١٠٠٪ ومع ذلك تظل المحاولات على قدم وساق، تحية لكل من قمت برسمه وعذراً في حال لم أودي مهمتي على أكمل وجه.

هذه رسمة للدكتورة الفاضلة حياة سندي منذ سنة تقريباً مطبقاً ما تعلمته من قواعد ونظراً لضيق الوقت سلمت الرسم وانا ممتعض من أدائي.

هذه السنة وجدت إمكانية تطبيق قواعد أفضل للحصول على نتائج أفضل.

فهل توافقني؟

مما يؤسفني ان كثير من الأشخاص الذين أوكل بعمل رسومات لهم يكونون وكأن على رؤوسهم الطير وعليه تظهر صورهم الكاريكاتيرية بغيضة جداً فأسعى لمحاولات جادة أن أضيف عليهم لمسة من البشاشة. في بعض الأحيان أتصور أنهم مغصوبين على التصوير أو أنهم في معاناة لا يعلمها إلا الله ..

من المشاكل الأخرى التي أواجهها ندرة الصور العالية الوضوح ذات التفاصيل الغنية أو عدم تنوعها أساساً أو وجود عوائق تمنع تخيّل تراكب الكتل في رأس الشخص قيد الرسم مثل الشماغ أو إعتماد زاوية تصوير مواجه تغفل معها الظلال فتتسطح وتذوب العناصر المكونة للوجه عندها تصبح العملية أكثر مدعاة للتخيل.

هذا جزء من المعاناة التي قد أواجهها وأحببت المشاركة بها للتنبية أن صورتك وأنت مبتسم أروع مئات المرات من الصور الخالية من التعبير.

Advertisements

Comments on: "قليل من الإبتسامة لا يضر" (5)

  1. جميل أستاذ مازن ممكن إذا تكرّمت تنصح بكتاب معيّن يحكي و يشرح عن هذ الشيئ ؟

    • حياك الله اخي عبدو، من كثر المراجع راح تغلب، ابحث في امازون عن مفردة
      Carricature , Cartoon, Drawing
      ولكن لو اردت الحق ستجد أن التطبيق والممارسة هما افضل مدرسة لأنك ترسخ المعاومات والمعطيات أثناء العمل.
      لا مانع من متابعة يوتوب ستجد كم ذاخر من المعلومات أثناء بناء الأعمال.
      دمت بود

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي العزيز مازن

    أهنيك من صميم أعماق قلبي على ما سطرته أناملك من معاني جميلة
    أخي العزيز أنا اتفق معك بأن الرسم بحر لا يشعر بعمقها غير الذين خاضو غمارها وخاصتاً في مجال رسم الشخصيات الكاريكاتيرية لها قواعد واسس يجب على كل فنان أن يتبعها حتى يخرج لنا بعمل رأقي حتى يبهر بها من يهتم بمثل هذه الأعمال وتسحرهم بجمال خطوطها..

    أخي العزيز رسم الكاركتير فن بحد ذاته والبداية دائماً تكون هواية ومع مرور الوقت تصبح رسالة يرغب الرسام أن يوصلها للجميع بعد أن تم تنميتها وصقلها لتصل لدرجة الأحتراف وعن نفسي رغم عشقي لهذا الفن الفريد من نوعه أجدها صعبة وكل محاولاتي لأتقان هذا المجال بأت بالفشل مم جعلني اسلك مجال آخر غير الذي كنت أحلم بها..

    أخي مازن أذكر في السابق عندما كنت أشاهد أعمالك في إحدى الصحف المحلية كم كانت بسيطة بعض الشيء مع ما تقوم بها الآن في الوقت الحالي وهذا دليل بأن مهارتك في مجال الرسم الكاريكاتيرية تطورت بشكل ملحوظ وكبير ماشاء الله تبارك الله عليك..

    وأخيراً وليس آخراً أسأل الله لك مزيداً من التقدم والازدهار في مجال الرسم الكاريكاتيري بإذن الله تعالى..

    وعذراً على الاطالة..

    وتقبل سلامي وفائق إحترامي

    • اخي أحمد يسعدني ويشرفني متابعتك لأعمالي، وانصحك بإكمال مسيرتك في الرسم الكاريكاتيري والدرب فيها طويل شوي لبعض الناس، وقد يتطلب اكثر من رسمة كارتونية جادة بقواعد الرسم والتظليل لتتضح الرؤية في بعض الحالات
      دمت بود

  3. بالطبع كل اصرار على النجاح في اي مكان يواجه بعض المنغصات التي لا تأتي حسب الرغبة الجامحة لانجاز المهمة بالمستوى الذي يريده “فنان” مثلك، واحيي فيك نثر ملاحظاتك على امل ان نلتزم “الابتسامة” في كل الصور لنرى لنرى لمسة ابداعك يا مازن

    بالتوفيق دائما

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: